منتدى عالم البرامج
اهلا ومرحبا بكم فى منتدياتنا

ان كنت مسجل فرجاء الضغط على زر الدخول
وان كنت غير مسجل فرجاء التقدم اللى تسجيل
وشكرا
التسجيلالتعليمـــاتالمجموعاتالتقويممشاركات اليومالبحث


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه .



منتدى عالم البرامج :: الاقسام الـعـام :: قسم العام

شاطر

السبت 30 يوليو - 15:00
المشاركة رقم:


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2016
مُساهمةموضوع: معلومات عن برنامج الاكسيل Microsoft Excel


معلومات عن برنامج الاكسيل Microsoft Excel


معلومات عن برنامج الاكسيل Microsoft Excel

مقدمة وتعريفات أساسية :  ماهو أكسل : برنامج جداول بيانات ( تنتظم فيه البيانات داخل أعمدة وصفوف ) تم تصميمه وتحليل الإعداد والبيانات ( وصمم أساسا لإغراض المحاسبة والمالية ) وذلك ليحل محل الالة الحاسبة وصفحات الدفاتر المحاسبية المجدولة ( مثلا دفتر الأستاذ أو اليومية ) والألة الحاسبة والممحاة والأقلام وكل ذلك بما يسهل التعامل مع الأعداد والمعادلات والنصوص مع تمكين المستخدم من تقديم عمله بصورة منسقة وممتقنة عادة ما نحصل على نظام أكسل كجزء من منظومة المكتب ( office )
صور سكس محجبات
الذي تنتجه شركة مايكرو سوفت ومنظومة office تشمل مجموعة برامج منها word وPowerPoint وهي تعمل تحت نظام windows بإمكانك إستخدام أكسل للقيام بأعمال محاسبية بسيطة مثل تسجيل المشتريات اليومية للمنزل أو إنشاء ميزانية معقدة ( سواء من ناحية حجمها أو المعادلات المستخدمة فيها ) للشركة التي تعمل بها . يسمى كل ملف تكونه في اكسل مصنفا ( book ) يمكننا اعتبار ملف ومصنف ومستند تشير إلى نفس المعنى فقد يكون هنالك بشركة ما مصنفا للميزانية أخر لحركة المخازن ومصنفا أخر للجرد السنوي وهكذا .. يحتوي المصنف على عدد من الأوراق ( worksheets ) فالورقة هي ما تظهر على الشاشة عند تشغيل أكسل وهي المكان الذي تسجل فيه المدخلات فمثلا في مصنف يخص المرتبات فقد تخصص الورقة للبيانات الأساسية للموظفين بينما تخصص الصفحة الثانية للضرائب المستحقة حسب الشرائح إلا أن اكسل يسمح لك بإستخدام أجزاء مختلفة من نفس الورقة لتسجيل البيانات ملاحظات مهمة إستخدام أسماء ذات دلالة بحيث تكون واضحة ولا يهم طولها نظم ملفاتك في أدلة
سكس محجبات
( directories ) حسب إنتمائها بحيث تستطيع نقلها أو التخلص منها إحفظ عملك حتى لا يضيع بأنقطاع التيار أو بأسباب أخرى يمكنك إستخدام الحفظ التلقائي إذا لم يكن به برنامج الحماية المشهور deep freeze   تداكر أهمية حماية جهازك من الفيروسات وأن الوقاية خير من العلاج إستخدام كلمة المرور لحماية البيانات ولكن لا تضيعها كيف نبدأ بالعمل مع أكسل بإمكاننا تشغيل أكسل بعدة طرق ومنها الاتية 1_من قائمة ( start ) ثم البرامج ( programs ) ثم النقر على ( Microsoft excel ) أو قم بأنشاء إختصار على سطح المكتب ( الشاشة ) ونقر الايكونة لتشغيل اكسل . مكونات شاشة أكسل / * شريط العنوان يعرض أسم المصنف النشط حاليا * شريط القوائم إذا نقرت أسم أحد القوائم فيتم عرض المهام إلى تؤديها مثلا القائمة " ملف " * أشرطة الأدوات وهي تكون من أزرار تساعدك على انجاز ماتريد عمله بأتقان بوضع مشيرة الماوس على أي من الأزرار يظهر نص صغير يبين مايقوم به . * مربع الأسم يعرض إسم الخلية المنتقاة .

* شريط الأوراق تمسح بالتنقل بين الأوراق * شريط المعلومات يخبرنا بما يقوم به البرنامج حاليا ( الحفظ مثلا ) وكذلك يعلمنا بالميزات الفعالة حاليا مثلا CAPS الذي يعني أن الكتابة اللاتينية ستكون بأحرف كبيرة . بعض أشرطة الأدوات الأخرى ! رسم بياني CHART يضم أزرار تساعدنا في إنشاء مخططات بيانية الصور WORDART به أزرار تسمح بإضافة صور وأجزاء تعديلا عليها كيف نتعامل مع مربعات الحوار ؟ كتدريب أختر من القائمة بعض الأوامر الحوارية ولاحظ كيفية عمل مربعات الاختيار وأزرار الاختيار ومربعات النصوص وأزرار الزيادة والنقصان وغيرها   مساعد أوفيس:- كيف احصل على مساعدة أثناء عملي على منظومة اكسل؟ يمكنك اظهار مساعد اوفيس وإخفاؤه من قائمة التعليمات . ثم إنقر عليه بزر الماوس الأيسر مما يتيح لك كتابة سؤالك والبحث عنه العمل مع البيانات : عند قيامنا بإدخال عدد كبير من الأرقام أو النصوص من لوحة المفاتيح سنجد أنه من الأسهل التنقل في الورقة بإستخدام لوحة المفاتيح نفسها بذلك نحافظ على تركيز يديك فوق لوحة المفاتيح نفسها دون القفز بين الحين والأخر لإستخدام الماوس وهذه قائمة ستساعدك في إستخدام لوحة المفاتيح :   إضغط هذه المفاتيح للأتنقال إلى Enter خلية واحدة للأسفل أو إلى الخلية التالية في السلسلة Shift + tab خلية واحدة إلى اليمين ( حسب الأ تجاه عربي / إنجليزي) Shift + Enter خلية واحدة إلى الأعلى Up arrow , down arrow خلية إ‘تجاه الأعلى أو الأسفل Home إلى أول خلية بالصف Ctrl + home إلى أول خلية بورقة العمل Page up إلى الأعلى صفحة واحدة Ctrl + g أو f5 يفتح مربع حوار لتحديد الصفحة التي ترغب في الانتقال إليها




الموضوع الأصلي : معلومات عن برنامج الاكسيل Microsoft Excel // المصدر : منتدى عالم البرامج // الكاتب: elissa1moo


توقيع : elissa1moo





الإثنين 8 أغسطس - 22:12
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائية العضو

عدد المساهمات : 458
تاريخ التسجيل : 23/08/2012
العمر : 64
مُساهمةموضوع: رد: معلومات عن برنامج الاكسيل Microsoft Excel


معلومات عن برنامج الاكسيل Microsoft Excel


شكرا جزيلا على المعلومات القيمه مزيدا اخي الحبيب 





الموضوع الأصلي : معلومات عن برنامج الاكسيل Microsoft Excel // المصدر : منتدى عالم البرامج // الكاتب: رفعت عبد الكريم


توقيع : رفعت عبد الكريم






الإشارات المرجعية


الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


© phpBB | الحصول على منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك